big-img-news
بواسطةMada Admin | 23 أغسطس 2024

ندوة وإشهار كتاب "هبّة في حالة عتبة" للباحث خالد عنبتاوي

نظّم مركز الأبحاث التطبيقيّة - مدى الكرمل بالشراكة مع جمعيّة الثقافة العربيّة وجمعيّة الشباب العرب – بلدنا، يوم الثلاثاء، الموافق لتاريخ 20/08/2024، ندوة وإشهار كتاب "هبّة في حالة عتبة" للباحث خالد عنبتاوي، ومن اصدار مدى الكرمل. يُقدّم الكتاب مقاربة سوسيولوجية لهبّة الكرامة (أيّار 2021).
 
جاءت ندوة اشهار الكتاب، بعد مرور ثلاث سنوات على هبّة الكرامة و11 عامًا على هبّة برافر، وفي ظلّ العدوان الإسرائيليّ وحرب الإبادة على قِطاع غزّة اليوم. بين حالة الفعل السياسيّ والنضاليّ عام 2021 و2013، وحالة الصمت اليوم، قدّمت الندوة دروسًا وهواجس وأفكارًا استخلصها الباحث وتناولها في الندوة. وبشكل خاص قدّم، ومن خلال العودة إلى أحداث هبّة الكرامة (أيار 2021)، تحليلًا لواقع الاستكانة التي يعيشها فلسطينيّو الـ 48 في ظلّ حرب الإبادة الجماعيّة التي تعيشها غزّة.
افتتحت الندوة د. عرين هواري، مديرة مركز الأبحاث التطبيقيّة – مدى الكرمل مُرحبةً بالجمهور الحاضر، ومقدمة قراءة أكاديميّة للكتاب ليس من باب النظريّة فحسب، بل تطرقت كذلك إلى اهمية انحياز الباحث إلى السؤال الأخلاقي وفي الوقت ذاته إلى موضوعيّة المنهج والبحث. ومن ثمّ عرض الباحث عنبتاوي الدراسة، أهمّ الأسباب التي أدت إلى اندلاعها، المعطيات الأبرز فيها وتحليلها، والاستنتاجات حول مآلاتها وما كشفته للشعب الفلسطيني على المستوى الاجتماعيّ والتنظيميّ السياسيّ.
واستضافت الندوة في جزئها الثاني، المحاميّة والفاعلة في المُناصرة الدوليّة، سهير أسعد، والتي خلال الهبّة تطوعت في تمثيل المعتقلين وتوثيق الانتهاكات الإسرائيليّة ضمن مجموعة "حقوقيات للدفاع عن معتقلي الانتفاضة"، كما وساهمت في إنشاء "صندوق الكرامة والأمل" الذي احتضنه جمعيّة بلدنا. إضافةً مُركّزة ائتلاف "نساء ضد السلاح"، فداء شحادة، والتي شغلت خلال الهبّة عضو بلديّ في اللد، وُمنظّمة لمجموعات ولجان الدفاع عن الأحياء في المدينة. واستضافت أيضًا الناشطة الحقوقيّة في مجال العدالة الجنائيّة، ناريمان شحادة زعبي، وهي محاميّة في وحدة الحقوق السياسية المدنيّة في مركز عدالة، وباحثة في الخطاب السياسيّ في لوائح الاتهام التي قدمت على خلفيّة الهبّة. وقد أشرف على تيسير الحواريّة معتصم زيدان مركز الإعلام والعلاقات العامّة في جمعيّة الثقافة العربيّة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الاكثر قراءة